المحلية الخميس 14 سبتمبر 2017 03:48 مساءً

حاسي سيتي

صادق مجلس جهة الشرق، أمس الثلاثاء، خلال أشغال دورة استثنائية، بأغلبية أعضائه، على برنامج التنمية الجهوية 2016 ـ 2021، الذي رصدت له استثمارات إجمالية تقدر بأكثر من 19 مليار درهم، ستبلغ مساهمة مجلس الجهة فيها 4.5 مليارات درهم .

وتتجلى أولويات برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق في خلق فرص الشغل بطريقة مستدامة، ورفع مستوى العيش في العالم القروي.

ويرتكز برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق على أربعة محاور إستراتيجية، تتضمن 21 ورشا، منها المجال الاقتصادي، والمجال الاجتماعي والمجال البيئي والمجال الشامل.

ويتضمن برنامج التنمية الجهوية خمسة توجهات تتمثل في تحقيق تنمية مستدامة، وتحسين ظروف العيش لجميع سكان الجهة، وتعزيز تنمية عادلة في خدمة الجهة بكاملها، وتعزيز تنمية مركزة استنادا إلى أوجه قوى الجهة والمشاريع الكبرى المندمجة، وكذا ضمان تنمية مسؤولة تمكن من تثمين التراث الطبيعي والثقافي، بالإضافة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المالية.

عبد النبي بعيوي، رئيس المجلس،في كلمته قال ان هذا الاجتماع يعد محطة بارزة من عمر ولاية مجلسنا الموقر، وذلك بالنظر إلى ما تضمنه جدول أعماله من نقاط تكتسي أهمية بالغة في تنمية جهتنا، ومناسبة لإبراز الدور المحوري لعمل مجلس الجهة الذي يسعى جاهدا إلى تثمين المكاسب وخلق تراكم وتدرج في بناء رؤية تنموية جهوية مستدامة، مندمجة وشاملة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا”.

ونوه عبد النبي بعيوي بمجهودات كافة أعضاء مجلس الجهة وبحرصهم على خلق أجواء من التعاون، وكذا بالتفاعل الإيجابي للسلطات الولائية والإقليمية وكل المصالح اللاممركزة، وجميع المتعاونين لمساهمتهم في إعداد برنامج التنمية الجهوية الذي يعتبر تتويجا لجهود كافة الشركاء، وإقرارا لمبادئ الحكامة المسؤولة، ونجاحه هو مكسب لكل مكونات جهة الشرق.

وعبر رئيس مجلس جهة الشرق عن التزامه بمضاعفة الجهود وتكاملها من أجل ربح رهان معركة التنمية، مؤكدا على استعداد المجلس الثابت وبكل مكوناته لمواصلة تجنده وتعبئة طاقاته وتوظيفها في اتجاه تحقيق تنمية مجالية متوازنة، مستندا في تحقيق ذلك على ثقافة التضامن والتلاحم بين مختلف الأجهزة والمؤسسات والفاعلين، ومستحضرا الوعي التام والمسؤولية والتعبئة الشاملة الكفيلة بالتنزيل الحقيقي لورش الجهوية المتقدمة.

وتضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس جهة الشرق، نقطتين تتعلقان بالدراسة والمصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية، بالإضافة إلى النقطة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على إعادة صياغة القرارات المتخذة من طرف المجلس ذات الأرقام 11 1 بتاريخ 31 يناير 2017، 124 بتاريخ 4 أبريل 2017، و133، 134، 135، 136، 137، 138 بتاريخ 2 ماي 2017، والمتعلقة بالعمليات العقارية التي تباشرها الجهة، والتي تم التصويت عليها بالإجماع.

                 





أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.