المحلية الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 09:14 مساءً

 حاسي سيتي.كم.نت 

افتتحت مساء امس الاثنين بمدينة الحسيمة فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفليم، المنظم من طرف جمعية “مؤسسة الريف للثقافة والسنميا”، والذي سيتمر من 22 الى 27 اكتوبر الجاري.

وستعرف هذه النسخة من المهرجان مشاركة 30 شريطا من 15 دولة، وتكريم خمسة وجوه فنية من المغرب وتركيا ومصر، مع احتفاء خاص بالسينما الكاميرونية من خلال عرض 7 من أجود أفلامها.

وتتوزع أفلام الدورة الثانية، المنظمة تحت شعار “ملتقى سينما العالم”، على مسابقتين رسميتين دوليتين تتضمن 9 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، إضافة إلى 6 أفلام كاميرونية احتفاء بضيف الدورة، فضلا عن عرض7 أفلام مغربية في فقرة بانوراما، فيلم خاص بالطفل.

وتتميز أفلام المسابقة الرسمية الطويلة أعمال سينمائية أغلبها عالمية ويتعلق الأمر بـ“الميدان” للمخرج السويدي روبين أوستلوند الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان (دورة 2017)، و”يوم الدين” للمخرج المصري أبو بكر شوقي الفائز بجائزة فرانسوا شاليه لمهرجان كان السينمائي (دورة 2018)، وفيلم “أريتميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف الذي منحته الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية 5 جوائز في الدورة الواحدة والثلاثين لجائزة “نيكا” السينمائية، وفيلم “قضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد دويري الفائز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.

ومن أفلام المسابقة الدولية الطويلة الفيلم الإيطالي “أشامبرا” للمخرج جوناس كاربنانو، والفيلم الإسباني “هنديا” من إخراج جون غارينيو، وأيتور أريجي، والفيلم التركي “المزيد” للمخرج أونور صايلاك، وفيلم “الاعتراف” من إستونيا وجورجيا للمخرج زازا أوروشادزه، أما المغرب فيمثله “صمت الفراشات” لحميد باسكيط.

صوفية أغيلاس مديرة المهرجان نوهت في كلمة ترحيبية بجمهور مدينة الحسيمة وضيوفها من مسؤولين وفنانين واعلاميين وصناع سينما… معتبرة أن هذه المبادرة التي قادتها جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما هدفها نشر ثقافة الفن وتنمية المنطقة وتشجيع الاستثمار فيها و خلق تظاهرة سينمائية  قادرة على المساهمة في الإشعاع الفني والتأهيل السياحي للمنطقة

.





4 تعليقات على “الحسيمة.. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الدولي للفيلم

  1. cialis zyrtec solucion gotas plm Helen Dickinson, Director General of the British Retail Consortium, said Our recent retail sales figures showed a strong performance from fashion and footwear and it is likely that shoppers took advantage of the start of the sunshine in June to visit their local high street and buy items for their summer wardrobes 78 buy azithromycin chlamydia treatment

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.