المحلية الأحد 18 نوفمبر 2018 02:00 صباحًا

                        حاسي سيتي.كم.نت 
مصطفى تلاندين
في إطار تفعيل الأنشطة الاجتماعية والتنموية، نظمت فيدرالية الكرامة لجمعيات المجتمع المدني بالجهة الشرقية مساء يوم السبت 17 نونبر 2018 ندوة طبية تحت عنوان: ” الأمراض المزمنة ” بالمركب الثقافي بالناظور المؤطرة من أكفئ الأطباء الأخصائيين في الأمراض التي أصبحت تجتاح هذا الإقليم وبكثرة والتي تحتاج إلى وقاية مستمرة قبل العلاج.
بعد افتتاح الندوة من طرف مسيرتها الأخصائية في الترويض الطبي بتولة بوكموس وتلاوة آيات قرآنية، افتتح الندوة الأخصائي في أمراض الجهاز الهضمي الدكتور عبد الله حمود بمداخلة حول سرطان القولون المستقيم مع البيان والتفصيل في الأعراض وعوامل الخطر، أي عوامل الوقاية و التشخيص.
وتبعته مداخلة الأخصائي في أمراض الكلي والمسالك البولية الدكتور أحمد وقاص التي كانت حول إصابات البروستات أو المثانة، وهي غدة تناسلية ذكرية تحيط بعنق المثانة البولية وجزء من الإحليل الذي يسمى بالإحليل البروستاتي، وهي غدة حيوية وظيفتها الأساسية تكمن في إفرازها لسائل يساهم في تكوين المني ويعمل على تغذية الحيوانات المنوية وحمايتها..والبروستات يمكن أن تصاب بعدة أمراض حادة أو مزمنة من بينها: إلتهبات البروستات ، التضخم الحميد للبروستات “HBP” وسرطان البروستات الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصيب هذه الغدة، وهو أيضا من بين أكثر السرطانات شيوعا عند الرجل.
وختم مداخلات الندوة الدكتور أحمد عالوش إختصاصي في أمراض الغدد وداء السكري والتغذية بتعريف داء السكري المزمن وكيفية علاجه والوقاية منه . وتطرق لعدد من النقاط المتعلقة بكيفية تجنب السمنة، وتصلب الشرايين والأوردة، وأساليب الوقاية من داء السكري، ونصائح عديدة حول التغدية السليمة واختيار الوجبات الملائمة لذلك.
وبعد انتهاء المداخلات أعطيت فرصة لأسئلة الحاضرين التي تفاعل معها الأطباء وأجابوا عليها.
وما ميز هذه الندوة الحضور المشرف الذي لم نعاهده في مثل هذه الندوات، وحضور مجموعة من الأطباء وبعض الوجوه السياسية من أبناء الإقليم. وأيضا التنظيم المحكم من طرف لجنة التنظيم التابعة لفيدرالية الكرامة.
وفي الأخير أعطيت شواهد تقديرية للأخصائيين الذين أطروا هذه الندوة.





أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.