الرئيسة الثلاثاء 05 يوليو 2022 05:05 مساءً

حاسي سيتي 

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب يعرف منذ 6 أسابيع الموجةالرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأومكرون، مضيفة أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي أفادت أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد بـ70.5 بالمئة يليه BA.2 بـ23 بالمئة فمتحورات فرعيه أخرى لأومكرون بـ6 بالمئة.

وأضافت الوزارة في التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 8 يونيو إلى 4 يوليوز 2022، أنه خلال هذه الموجة، وبعد خمسة أسابيع من الارتفاع المستمر لمعدل إيجابية التحاليل، استقر هذا المؤشر في الأسبوعين الأخيرين في 22.6بالمئة، كما أصبح مؤشر توالد الحالات يساوي واحد.

وهذا يعني، بحسب وزارة الصحة، “احتمال بلوغنا ذروة الحالات والتعفنات الجديدة، حيث توجد جميع جهات المملكة في المستوى الأحمر المرتفع للعدوى”، مضيفة أنه موازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، فإن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، بدأت ترتفع دون أن تصل إلى المستوى الذي بلغته خلال موجة أومكرون الأولى.

وفي هذا الإطار، أشارت الوازرة إلى أن أقسام العناية المركزة والإنعاش ولج في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 422 مريضا، في حين ولج هذه الأقسام خلال نفس الفترة من الموجة الأولى لأومكرون 1925 مريضا، مضيفة أن حالات الوفيات، لاتزال مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية42 حالة وفاة في المجموع.

وبخصوص الوفيات المسجلة، كشفت وزارة الصحة، أن معدل السن بلغ 68 عاما مع تسجيل 84%عند البالغين أكثر من 60 عاما. كما أن 95% منهم ، رحمهم الله، كانوا مصابين بأمراض مزمنة، مشيرة إلى أن 42 بالمئة كانوا غير ملقحين تماما و34 بالمئة تلقوا جرعة واحدة أو اثنتين منذ أزيد من سنة. فيما توفي 10 أشخاص كانوا قد تلقوا ثلاث جرعات، يبلغون أكثر من 62 عاما وكانوا مصابين بأمراض مزمنة ومرت أزيد من 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثالثة.

فيما يخص الحملة الوطنية للتلقيح، فقد أوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 18 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة.

وأوضحت الوزارة، أن “الموجة الحالية تتميز في أسابيعها الأولى بكونها نسخة طبق الأصل للموجة الأولى لأومكرون من حيث مستوى انتشار الفيروس مع انخفاض واضح لمستوى الضراوة والإماتة. لكن هذه الضراوة وهذه الإماتة ليستا منعدمتين، فاحتمالها لايزال واردا خصوصا لدى الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة”.

ودعت وزارة الصحة، كل الاشخاص الذين تفوق أعمارهم 60سنة –على وجه الخصوص- وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق،والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعةالثالثةالمعززة.

كل هذا من أجل الرفع من مستوى المناعةلخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد19.

كما دعت كافة المواطنات والمواطنين إلى الالتزام باتخاذ الإجراءات الوقائية خلال هذه الأيام وطيلة أيام عيد الأضحى المبارك لتفادي ارتفاع أكبر للحالات، مهيبة بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.





أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.