الرئيسة الأربعاء 09 نوفمبر 2022 10:34 مساءً

حاسي سيتي 

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، بأن العناية بالقييمين الدينيين مستمرة ومتدرجة والأرقام تترجم بذلك، إذ أن الاعتمادات المالية المقدرة لهذه السنة للمكافآت بلغت مليار و93 مليون درهم، موزعة على المكافآت بمليار و601 مليون والتغطية الصحية ب 229 مليون والتأهيل والتكوين ب 104 مليون.

وبشأن الأجور التي يتقاضاها الأئمة والمؤذنون والخطباء، والتي كثيرا ما كانت موضوع أسئلة برلمانية في عدة جلسات، فقد أوضح الوزير التوفيق خلال جوابه بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أن المجهود المالي مكن من رفع قيمة المكافآت الشهرية تدريجيا، وهي المكافآت التي ستستمر في الارتفاع، حيث انتقل من 1200 درهم، لتتراوح اليوم المكافآت الشهرية الدنيا بين 2300 و2600 درهم بالنسبة لمن يزاول مهمة الإمامة وحدها.

هذا وأضاف الوزير في معرض جوابه أن المكافآت الشهرية متراوحة ما بين 2500 و3700 بالنسبة ل 78 في المائة بين من يجمعون بين الإمامة ومهام أخرى كالآذان والخطابة، فيما استفاد 65 في المائة من الأئمة من شرط الجماعات ودعم الجمعيات، بينما يستفيد 35 في المائة منهم من السكن الوظيفي، بينما يستفيد جميع الأئمة والمؤذنين والخطباء وذوي حقوقهم منهم من التغطية الصحية والتكميلية والاستفادة من الخدمات الاجتماعية من مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية في حالة الوفاة والزواج والتفوق المدرسي والعجز، كما يتم أيضا تمتيع عدد من الأئمة من الاستفادة من الحج، وطلبات الانتقال وغيرها. يضيف التوفيق.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية التوفيق بأن الاهتمام بهذه الفئة مستمر، واستدل على ذلك بالمقارنة بين الأرقام الحالية وأرقام سنة 2002 حيث كان يتم فقد تخصيص مبلغ 6 ملايين درهم تصرف على الأئمة، بينما أصبحت اليوم مليار و93 مليون درهم مخصصة لفئة القيمين الدينيين.

ويرى الكثير من المتتبعين، أن أدنى الأجور يتلقاها المنتمون لهذه الفئات، في الوقت الذي يمثلون مهنا ذات بعد يقدر المجتمع، في مقام تعليمي وتربوي ديني صرف، ما شكل موجات من القلق حول أوضاع هؤلاء الاجتماعية والاقتصادية.

من جهة أخرى فإن تطمينات الحكومة، قد لن تلقى الحماسة من طرف النتسبين لهذا القطاع، خصوص مع تصعيد سقف المطالب بترقية اجتماعية أكبر لهذه الفئة من المجتمع والمتمثلة في القيمين الدينيين.

ولا يخفى على الحكومة الدور الهام الذي يقوم به القيمون الدينيون في المغرب من أئمة وخطباء ومؤذنين ومنظفين، في توفير الأمن الروحي والحاجيات العلمية والفقهية للمواطنات والمواطنين بمختلف المساجد بكل شبر من المملكة تنفيذا لتوجهات الوزارة في هذا الإطار.





28 تعليقات على “رسميا.. هذه هي أجور الأئمة والخطباء والمؤذنين بالمغرب

  1. Copper logistics Copper mining has been an essential industry throughout human history. The metal is versatile, ductile, and highly conductive, making it valuable for various applications. Copper can be found in various geological settings, including porphyry deposits, carbonate-hosted deposits, sedimentary deposits, and volcanogenic massive sulfide (VMS) deposits. Mining of copper dates back to ancient times, and the metal played a pivotal role in the development of human civilization. The oldest known copper mines are in the Balkans and date back as far as the 5th millennium BCE. Copper was essential for the development of bronze, which revolutionized the production of tools and weapons. Bronze was used in many ancient civilizations, including the Greeks and the Romans, and fueled their military and economic power. In the 19th and 20th centuries, copper mining became an industrial-scale operation, and the metal became a crucial industrial material. The discovery of massive copper deposits in the Western United States, Chile, and Peru led to the establishment of large-scale mining operations in these regions. Copper became an essential component of electrical wiring, plumbing, and telecommunications infrastructure, driving global demand for the metal. Today, copper remains a critical industrial material and is widely used in a variety of applications, including construction, electronics, and transportation. Worldwide demand for copper continues to grow, with emerging markets like China driving much of this growth. Copper mining has had a significant impact on the environment, with mining operations often causing pollution, habitat destruction, and soil erosion. Over the years, however, mining companies have taken steps to mitigate these impacts, implementing measures to reduce pollution and reclaim disturbed land. In conclusion, copper mining has played a critical role in human civilization and has been an essential industry for thousands of years. The metal remains a crucial component of modern industry, with ongoing global demand driving continued exploration and development of new mining operations around the world. As the industry continues to evolve, it will be essential to balance the economic benefits of copper mining with the need to protect the environment and safeguard the health of local communities Metal waste reclaimer Copper scrap environmental compliance Copper scrap recycling technology Copper scrap recovery efficiency Copper scrap sorting Scrap metal remanufacturing

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.