الرئيسة الأربعاء 19 أبريل 2023 11:49 مساءً
حاسي سيتي 
أفادت مصادر مطلعة أنه من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي المرتقب انعقاده يوم غد الخميس، على مرسوم جديد، تقدمت به “فاطمة الزهراء المنصوري”، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يهدف إلى “تمديد أجل تسوية وضعية البنايات غير القانونية لسنتين إضافيتين”.
المذكرة التقديمية (مشروع مرسوم رقم 2.23.103 الصادرة بشأن منح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية)، والتي توصل موقع “أخبارنا” بنسخة منها، تؤكد أن الغاية من هذا الإجراء، هي مواصلة جهود السلطات العمومية من أجل معالجة والتصدي لظاهرة انتشار البنايات غير القانونية.
وبحسب ذات المذكرة دائما، فقد شددت “المنصوري” على أن معالجة هذه الظاهرة، تنطلق من خلال فتح المجال مرة أخرى أمام إمكانية تسوية وضعية هذه البنايات وإدماجها في النسيج العمراني، وكذا المساهمة في تصفية ما تراكم من مخالفات في هذا الشأن.
لأجل ذلك، تضيف الوزيرة “المنصور”، صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 8 يوليو 2019، مرسوم رقم 2.18.475 يتعلق بـ”تحديد إجراءات وكيفيات منح رخص الإصلاح والتسوية والهدم”، منح المعنيين بالأمر، أجل سنتين ابتداء من تاريخ دخوله حيز التنفيذ، من أجل تقديمهم طلبات تسوية وضعية بناياتهم غير القانونية، وتمكينهم من إدماجها في دائرة التداول المشروع.
غير أن تزامن دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ مع إعلان حالة الطوارئ الصحية بسائر ربوع التراب الوطني، بموجب المرسوم بقانون رقم 2.20.292 الصادر في 23 مارس 2020 لمواجهة تفشي فيروس كوفيد 19، بالإضافة إلى صعوبات وإكراهات أخرى، فقد حال دون تحقيق كافة الأهداف المرجوة من رخصة التسوية، تضيف “المنصوري”.
وختمت الوزيرة البامية مذكرتها بالتأكيد على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لعملية تسوية البنايات غير القانونية، من خلال تجاوز الإكراهات المطروحة التي حدت من فعالية العملية على النحو المطلوب، مشيرة إلى أن هذا المشروع جاء لإعادة فتح أجل جديد مدته سنتان لإيداع ملف طلب الحصول على رخصة تسوية وضعية البنايات غير القانونية.





36 تعليقات على “بالوثائق.. الحكومة تزف خبرا سارا لأصحاب “البنايات غير القانونية”.. مهلة جديدة لتسوية الوضعية

  1. Please let me know if you’re looking for a writer for your site.
    You have some really great posts and I believe I would be a good asset.
    If you ever want to take some of the load off, I’d
    absolutely love to write some content for your blog in exchange for a link back to mine.
    Please send me an email if interested. Kudos!
    I saw similar here: E-commerce

  2. Simply desire to say your article is as amazing. The clarity in your put up is just cool and that i can assume you’re knowledgeable on this subject.

    Well together with your permission let me to snatch your feed to keep updated with impending post.
    Thank you 1,000,000 and please carry on the rewarding work.
    I saw similar here: E-commerce

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.