الرئيسة الجمعة 28 أبريل 2023 12:37 مساءً
حاسي سيتي 
عقد مجلس جهة الشرق، اليوم الخميس بوجدة، دورة استثنائية، خصصت، بالأساس، للدراسة والمصادقة على عدد من مشاريع اتفاقيات شراكة لدعم الاستثمار، ومشاريع الشباب، وكذا خلق فرص الشغل على صعيد الجهة.
وهكذا، فخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، بحضور، على الخصوص، والي الجهة عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، صادق أعضاء المجلس على 24 مشروع اتفاقية شراكة تتعلق أساسا بإحداث وحدات صناعية بمختلف أقاليم الجهة، وذلك بمبلغ استثماري إجمالي يفوق 405 مليون درهم (منها حوالي 23 مليون درهم منحة مجلس جهة الشرق).
وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد بعوي، أن أكثر من 25 نقطة من أصل 45 المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، تهم مشاريع استثمارية ستمكن من تشغيل عدد مهم من شباب الجهة التي هي في أمس الحاجة إلى إحداث مناصب الشغل.
وأشار إلى أن المجلس تمكن في الولاية السابقة من دعم استثمارات مهمة ساهمت في إحداث أزيد من 10 آلاف منصب شغل، مضيفا أنه في الفترة الحالية هناك 50 مشروع اتفاقية لازالت في طور الدراسة، وتهم أبناء الجهة الذين وضعوا الثقة في جهتهم ويرغبون في الاستثمار فيها.
وقال رئيس مجلس جهة الشرق، إن جميع هذه الاتفاقيات تروم إحداث مناصب شغل بالجهة، مشيرا إلى أن النقط الأخرى المدرجة في جدول الأعمال تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد الذي يسهر على تنزيله صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
من جهتها، قالت نائبة رئيس مجلس جهة الشرق، نعيمة لحروري، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذه المشاريع الاستثمارية ال24، التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة الاستثنائية، ستمكن من إحداث 1120 منصب شغل، منها 826 منصب شغل خلال السنة الأولى.
وأضافت أن أعضاء المجلس صادقوا أيضا على نقطة أخرى مدرجة في جدول الأعمال ومرتبطة بدعم الاستثمار؛ ويتعلق الأمر بمشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة من أجل تنزيل برنامج دعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بالجهة، مشيرة، في هذا الصدد، إلى أنه سيتم رفع الكلفة الاجمالية للمشروع من 50 مليون درهم إلى 150 مليون درهم.
وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، أيضا، الدراسة والمصادقة على إحداث وتأسيس شركة التنمية الجهوية “خدمات الشرق”، وذلك، على الخصوص، من أجل الاشراف على مشاريع تهيئة الطرق والمسالك السياحية في العالم القروي، وبناء وصيانة الطرق الغير مصنفة، وكذا إنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية.
ويتعلق الأمر أيضا بالدراسة والمصادقة على اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة الشرق، ووكالة تنمية الشرق، من أجل إحداث وتأهيل وتجهيز “جسر الأسرة القروية” بجهة الشرق.
ويعتبر “جسر الأسرة القروية” بجهة الشرق، مؤسسة اجتماعية تروم تقريب الخدمات من الأسر وتمكينها من المعارف الضرورية لتسهيل استفادتها من البرامج والمبادرات الحكومية في المجال الاجتماعي.
كما تضمن جدول أعمال الدورة نقطا أخرى من بينها، على الخصوص، الدراسة والمصادقة على مشاريع اتفاقيات إطار للتعاون بين جهة الشرق وعدد من الجهات بدول إفريقية، وعلى مشروع اتفاقية إطار للتعاون من أجل إحداث وتفعيل المرصد الجهوي للديناميات الترابية، وكذا على مشروع تعديل اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج التأهيل الحضري لمدن بجهة الشرق، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة لتنمية المشروع السياحي “القطار السياحي” على صعيد الجهة





17 تعليقات على “مجلس جهة الشرق يصادق على مشاريع اتفاقيات شراكة لدعم الاستثمار وخلق فرص الشغل

  1. هل لديكم معلومات عن منجم الماس الاحمر في حاسي بركان ومن يستغله .وماذا تستفيد الساكنة من هذا المنجم الذي يتكلم عنه الجميع .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.